اخبار مصر

فرض رسوم على معاملات “إنستاباي” وتحويلات البنوك في 2024.. ما


04:52 م


الأربعاء 22 نوفمبر 2023

كتبت- منال المصري:

يعتزم البنك المركزي تطبيق رسوم طفيفة على التعاملات عبر الشبكة القومية للتحويلات اللحظية “إنستاباي”، وكذلك العودة إلى التحويلات بين البنوك بداية من يناير 2024، بحسب مسؤول بالبنك المركزي تحدث إليه مصراوي.

وأوضح المسؤول أن الرسوم على التعاملات عبر إنستاباي ستتراوح بين 50 قرشا إلى جنيه، حسب حجم المعاملة بداية من يناير القادم، وذلك لأول مرة منذ إطلاق الخدمة في مارس 2022 بهدف سد جزء من تكلفة التشغيل المرتفعة.

ومن المتوقع ارتفاع قيمة تعاملات تطبيق “إنستاباي” (الشبكة القومية للمدفوعات اللحظية) إلى 800 مليار جنيه خلال العام الجاري فقط بنهاية ديسمبر 2023، حيث وصل عدد العملاء المشتركين بالخدمة 6.2 مليون مستفيد، وفق ما قاله المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع في كلمته بمؤتمر ومعرض “بافيكس” أمس.

كان البنك المركزي أدرج قبل شهرين خدمات جديدة على “إنستاباي” هي سداد وشحن فواتير الهاتف المحمول والإنترنت والتليفون الأرضي، كما يعتزم إدراج خدمة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي عبر التطبيق قريبا.

رسوم التحويلات بين البنوك

أوضح المسؤول بالبنك المركزي أنه سيتم ترك تحديد قيمة الرسوم المقررة على التحويلات بين حسابات العملاء للبنوك وفق سياسة كل بنك دون تحديد حد أقصى للمعاملة، وذلك بعد عودتها المقررة في 2024 لأول مرة من 3 سنوات ونصف.

كان البنك المركزي أوقف تحصيل رسوم التحويلات بين الحسابات بين البنوك من يونيو 2020 وذلك ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وينتهي العمل بهذا الوقف بنهاية ديسمبر المقبل بعد تجديده عدة مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى