اخبار الامارات

محاكمة وزير الصحة السابق في فيتنام على خلفية رشى مرتبطة بفحوص «كوفيد»   

بدأت في هانوي، أمس، محاكمة 38 شخصاً أبرزهم وزير الصحة الفيتنامي السابق نغوين ثانه لونغ، على خلفية الاشتباه بضلوعهم في إنتاج وبيع اختبارات «كوفيد-19» بأسعار مضخمة. ويشتبه بضلوع عدد من المسؤولين الكبار في الفضيحة المعروفة باسم «فيت إيه» (Viet A) نسبة إلى الشركة المملوكة جزئياً من القطاع الخاص والتي قامت بإنتاج لوازم الاختبارات. ويواجه هؤلاء تهماً بتسهيل صفقات بقيمة ملايين الدولارات لتزويد المستشفيات والمجتمعات المحلية بلوازم الاختبارات بأسعار تفوق أضعاف كلفتها الفعلية.

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام رسمية كل المتهمين الذين ارتدوا أقنعة طبية واقية يدخلون مبنى المحكمة في هانوي برفقة عناصر من الشرطة، والأبرز من بين هؤلاء هو الوزير السابق نغوين ثانه لونغ المتهم بتلقي رشى بقيمة 2.25 مليون دولار، ورئيس بلدية هانوي السابق تشو نغوك آنه المتهم بـ«انتهاك قواعد إدارة أصول الدولة». وتم توقيف 100 مسؤول ورجل أعمال على صلة بالفضيحة على امتداد البلاد. ويشتبه بأن هذه القضية وفرت للشركة مداخيل ناهزت 172 مليون دولار، تم استخدام 34 منها لرشوة المسؤولين.

ووفق الإعلام الرسمي، أكدت الشركة أنها أنتجت 8.7 ملايين عدة اختبار خلال الجائحة، وتم إرسال غالبيتها إلى مرافق طبية في مختلف أنحاء البلاد. وقضت محكمة عسكرية في هانوي الأسبوع الماضي بحبس الرئيس التنفيذي للشركة فان كووك فيت (25 عاماً) لسوء استغلال السلطة وانتهاك قواعد المزايدات، علماً بأنه يواجه تهماً إضافية في المحاكمة التي بدأت الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى