اخبار مصر

هاريس تُجدد تحذيراتها بشأن لياقة ترامب الذهنية ونواياه تجاه


02:24 ص


الخميس 24 أكتوبر 2024

وكالات

قالت مرشحة الحزب الديمقراطي الأمريكي لخوض انتخابات الرئاسة كامالا هاريس، إن تصريحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب التي نشرها جون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض السابق، تكشف من هو الرئيس السابق حقا، ونوع القائد الأعلى الذي سيكون عليه.

وجددت هاريس تحذيراتها الشديدة بشأن لياقة ترامب الذهنية ونواياه تجاه الرئاسة، بحسب سكاي نيوز.

وتسبب جون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض خلال ولاية ترامب، في إثارة ضجة قبل أسبوعين من إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد أن قال إن المرشح الجمهوري ينطبق عليه “التعريف العام للفاشي”، وعلّق على موقفه من أدولف هتلر.

وقال كيلي لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تصريحات نشرت الثلاثاء: “بالنظر إلى تعريف الفاشية: هي أيديولوجية وحركة استبدادية يمينية وقومية متطرفة تتميز بزعيم ديكتاتوري واستبداد مركزي وعسكرة وقمع قسري للمعارضة، والإيمان بتسلسل اجتماعي هرمي طبيعي”.

وأضاف كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض السابق، وصاحب أطول فترة خدمة خلال رئاسة ترامب: “بالتأكيد، من خلال تجربتي، فإن هذه هي أنواع الأشياء التي يعتقد أنها ستعمل بشكل أفضل من حيث إدارة أمريكا”.

وتابع: “بالتأكيد أن الرئيس السابق ينتمي إلى المنطقة اليمينية المتطرفة، ومن المؤكد أنه استبدادي ويعجب بالأشخاص الديكتاتوريين، لقد قال ذلك. لذلك فهو بالتأكيد يقع ضمن التعريف العام للفاشي، بالتأكيد”.

كما أثار كيلي موقف ترامب تجاه هتلر، حيث قال: “لقد علّق أكثر من مرة، حيث قال كما تعلمون، إن هتلر قام ببعض الأشياء الجيدة أيضا”، مضيفا أنه يعتقد أن ترامب “يفتقر إلى” معرفة التاريخ”.

واستدعى كيلي في مقابلته مع صحيفة “أتلانتيك” إلى الذاكرة طرح ترامب لفترة احتياج “جنرالات ألمان”، وتساءل كيلي عما إذا كان يقصد “جنرالات بيسمارك”، في إشارة إلى أوتو فون بسمارك، المستشار الذي حقق توحيد ألمانيا، واستعاد كيلي سؤاله لترامب: “بالتأكيد لا تقصد جنرالات هتلر”، وهو أجاب ترامب عليه: “أجل، أجل، جنرالات عهد هتلر”.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يواجه ترامب هاريس، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل، علما أن استطلاعات الرأي قد أظهرت أن الاثنين متقاربان في نسب التأييد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى