اخبار مصر

بطاقات الدفع ترتفع إلى 64.5 مليون بطاقة بنهاية يونيو بالبنوك


12:27 م


السبت 21 سبتمبر 2024

كتبت- منال المصري:

ارتفع عدد بطاقات الدفع بأنواعها الثلاثة بنحو 7.5 مليون بطاقة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري ليصل الإجمالي إلى نحو 64.5 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2024 من نحو 57 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي، وفق تقرير صادر للبمك المركزي.

وتتيح البنوك المصرية 3 أنواع من بطاقات الدفع هي بطاقة الخصم المباشر- دبت المرتبطة بحساب العميل- والائتمان- كريدت كارد- لتقسيط المشتريات، ومسبقة الدفع.

وبحسب تقرير المركزي، زادت بطاقات الخصم المباشر إلى نحو 26.23 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي من نحو 25.34 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2023.

وتستخدم بطاقات الخصم المباشر لتعامل العملاء على حساباتهم بالسحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي، أو الشراء من الإنترنت أو الماكينات لدى التجار “بوينت أف سيل”.

وارتفع عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى نحو 32.24 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي من نحو 32.15 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي.

ويتم إتاحة هذه البطاقات لكافة الجمهور سواء عملاء أو غير عملاء البنوك، بهدف سداد فواتير خدماتهم إلكترونيا، والشراء من لدى التجار داخل مصر.

فيما زاد عدد بطاقات الائتمان- كريدت كارد- إلى نحو 6 ملايين بطاقة بنهاية يونيو الماضي من نحو 5.64 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر.

ويتم استخدام هذا النوع من البطاقات بهدف تقسيط المشتريات لدى التجار، ويتم إصدارها بضمان تحويل راتب العميل، أو جزءا من مدخرات العميل بالبنك.

وعلى مستوى ماكينات بوينت أف سيل ارتفع عددها بنهاية يونيو الماضي إلى نحو 205.2 ألف ماكينة من نحو 212.7 ألف بطاقة بنهاية ديسمبر، بخلاف أكثر من مليون ماكينة بيع إلكترونية خاصة ومملوكة للشركات التي تقوم بدور ميسر خدمات لعمليات الدفع لإلكترونية ومتعاقدين مع 5 بنوك.

كما ارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك إلى نحو 23.27 ألف ماكينة بنهاية يونيو الماضي من نحو 22.71 ألفماكينة بنهاية ديسمبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى