اخبار الامارات

«نايت فرانك»: تدفق الأثرياء يضاعف صفقات العقارات الفاخرة في دبي إلى 2.3 مليار دولار العام الماضي

كشف تقرير لشركة الاستشارات العقارية «نايت فرانك»، أن مبيعات المنازل التي تتخطى قيمتها 25 مليون دولار في دبي تضاعفت في العام 2023 نتيجة صفقات استحواذ من قِبل بعض أثرياء العالم على عقارات فاخرة في الإمارة التي تُعدُّ مركز أعمال وسياحة في الشرق الأوسط.

وحسب التقرير ، بلغ عدد صفقات المنازل فائقة الفخامة في المدينة 56 منزلاً، بإجمالي مبيعات 2.27 مليار دولار في 2023، ارتفاعاً من 28 منزلاً بقيمة 1.24 مليار دولار تم بيعها في العام السابق.

وذكر التقرير، أن 22 من المنازل التي تم الاستحواذ عليها العام الماضي تقع على جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية، فيما يقع 15 منزلاً على جزيرة خليج جميرا التي تأخذ شكل فرس البحر.

وحسب التقرير، يزدهر الطلب على العقارات في دبي بعد أن نجحت الحكومة في التعامل مع وباء كورونا، وبفضل سياسات تسهيل التأشيرات التي ساهمت في جذب المزيد من الأجانب.
تدفق الروس

وتستفيد فئة المنازل الفاخرة أيضاً من تدفق المستثمرين الروس الذين يسعون إلى حماية أصولهم، وأصحاب الملايين من أثرياء العملات المشفرة، والهنود الأغنياء الذين يبحثون عن امتلاك منازل ثانية.
الصفقة الأغلى

وفقاً لتقرير «نايت فرانك»، كانت الصفقة الأغلى في عام 2023 لشقة مكونة من خمس غرف في مشروع «كومو ريزيدنسز»، وهو برج يقع على سعف نخلة جميرا لا يزال قيد الإنشاء، حيث تم بيع الشقة التي تبلغ مساحتها 21949 قدماً مربعاً (2039 متراً مربعاً) بمبلغ 136.2 مليون دولار.

وتعد فئة المنازل فائقة الفخامة ظاهرة جديدة نسبياً في دبي. فقبل عام 2021، كان الحد الأقصى للمبيعات السنوية من المنازل التي تتجاوز قيمتها 25 مليون دولار لا يتخطى 4 منازل فقط.

وأشار التقرير، أن المطورين يقومون حاليا بتوسيع محافظهم الاستثمارية من هذه المنتجات العقارية الفخمة، غير أن توفر المعروض في أكثر مواقع الإمارة جذباً قد يصبح أكثر ضيقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى