اخبار الامارات

غروسي في إيران التي تقترب من عتبة صنع قنبلة نووية

وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الجمعة إلى طهران، لإجراء مناقشات بشأن برنامج إيران النووي، وذلك بعد اكتشاف جزئيات من اليورانيوم المخصّب بمستوى قريب من صنع قنبلة ذرية.

وكان في استقبال غروسي في المطار، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي ثم التقى مدير المنظمة محمد إسلامي.

ولم يرشح شيء عن فحوى اللقاء.

وخلال الزيارة التي تستغرق يومين من المقرر ان يلتقي غروسي ومسؤولين إيرانيين آخرين بينهم الرئيس إبراهيم رئيسي.

وبحسب تقرير غير معد للنشر للوكالة الدولية للطاقة الذرية اطلعت عليه وكالة فرانس برس الثلاثاء، فقد تمّ اكتشاف جزئيات من اليورانيوم المخصّب بنسبة 83,7%، أي أقل بقليل من 90% اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية، في مصنع فوردو الواقع تحت الأرض على بعد مئة كيلومتر جنوب العاصمة طهران.

وبرّرت إيران التي تنفي رغبتها في حيازة السلاح النووي، الأمر بالإشارة إلى “تقلّبات لا إرادية” أثناء عملية التخصيب، مؤكدة في الوقت ذاته “عدم قيامها بأي محاولة للتخصيب بما يتجاوز 60%”.

وكانت فرنسا قد وصفت الخميس “التطورات غير المسبوقة” بأنّها “مقلقة للغاية”.

وسيسعى رافايل غروسي خلال زيارته إلى الحصول على “وصول أقوى إلى الموقع ورفع عدد عمليات التحقّق”، وفقاً لمصدر دبلوماسي في فيينا. وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ غروسي سيتحدّث بعد ذلك إلى الصحافة لدى عودته إلى فيينا في نهاية يوم السبت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى