اخبار الامارات

عربات تجرها الحمير تحل مكان سيارات الاسعاف جراء تداعيات الحرب في السودان

في المرآب المخصص لسيارات الإسعاف بأحد مستشفيات وسط السودان، اختفت السيارات والشاحنات وحلت مكانها عربات تجرها الحمير تقوم بنقل المرضى في بلد بات ينقصه كل شيء بعد مرور أكثر من عشرة أشهر على اندلاع الحرب.

يقول حسين علي “ان عرباتنا التي تجرها الحمير هي الوسيلة الوحيدة لنقل المرضى الى المستشفيات” في مدينة تمبول بولاية الجزيرة (جنوب الخرطوم) التي امتدت اليها في ديسمبر الحرب بين قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو.

ويتابع بفخر واضح “منذ قليل نقلت بعربتي سيدة حامل في حالة وضع من قرية تبعد عن هنا 15 كيلومترا”.

وصار علي يقوم بدور أساسي على الطرقات التي أقام مسلحون نقاط تفتيش عليها بينما خلت المحطات من الوقود وباتت مهجورة.

وأصبحت العربة الخشبية التي يجرها حمار الوسيلة الوحيدة المتاحة للتنقل أمام المدنيين الذين يحاولون الفرار من الحرب.

وأوقع النزاع الحالي عشرات آلاف الضحايا، من بينهم 10 الى 15 الف قتيل في مدينة واحدة بدافور، بحسب خبراء الأمم المتحدة، وأدت الى نزوح قرابة 8 ملايين سوداني من ديارهم.

في ولاية الجزيرة وحدها نزح نصف مليون شخص بعضهم للمرة الثانية بعدما لجأوا الى الجزيرة في بداية الحرب هربا من الخرطوم حيث اندلعت المعارك في 15 ابريل 2023.

وعلق ملايين آخرون لم يكن لديهم قدرات مالية لدفع ثمن وسائل المواصلات، في ديارهم وهم يعانون من نقص السلع وارتفاع الأسعار والأوبئة والانهيار التام للعملة السودانية.

ومع مرور 10 أشهر على بدء الحرب، أصبحت ثلاثة أرباع المستشفيات خارج الخدمة فيما يشعر المرضى والجرحى أنهم متروكون لمصيرهم.

يروي الطاهر الذي يرفض ذكر اسمه بالكامل، لوكالة فرانس برس أنه عندما “سيطرت قوات الدعم السريع على المنطقة، خبأت حافلتي حتى لا يسرقوها”.

منذ ذلك الحين تخلى عن شاحنته وأعتمد العربة التي يجرها حمار وينتقل بها يوميا من قريته الى مدينة رفاعة الواقعة على بعد 40 كيلومتر شمال ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة.

ويضيف “حتى لو أردت استخدام حافلتي، لم تعد أي محطة وقود تعمل في المنطقة”.

ويقول موظف في محطة وقود طالبا عدم كشف هويته خشية تعرضه للأذى، إنه منذ وصول قوات الدعم السريع لم تعد شاحنات نقل الوقود التابعة للجيش “تزود محطات ولاية الجزيرة بأي امدادات”.

وارتفع سعر ليتر البنزين بشكل صاروخي من دولار واحد إلى عشرين دولارا.

على غرار الطاهر، اشترى بابكر عربة يجرها حمار لأنه لم يكن يستطيع “التوقف عن العمل” فيما بات “اقل من 5% من السودانيين يستطيعون الحصول على وجبة واحدة كاملة يوميا”، وفق برنامج الأغذية العالمي.

وكان بابكر يعرف أنه سيجد زبائن كثيرين: فمع الحصار المفروض على معظم المناطق من قبل المعسكرين اللذين يتنازعان على السلطة، أصبح يتعين على السكان الخروج من قراهم بحثا عن الغذاء والماء والأدوية.

فعلى سبيل المثال يقطع بكري خالد يوميا 13 كيلومترا ذهابا وإيابا على عربة يجرها حمار للوصول الى سوق تمبول.

ويوضح لوكالة فرانس برس أنه قبل الحرب كان الطريق يستغرق ربع ساعة أما اليوم فالمسافة نفسها تقطعها العربة في ساعتين ومقابل ضعف السعر الذي كان يدفعه للشاحنة.

أما مربو الحمير وتجارها فقد شهدت مبيعاتهم ارتفاعا كبيرا أيضا.

ويؤكد أحدهم عبد الرحمن الزين، أن الطلب في تزايد مستمر ويقول مغتبطا “أسعار الحمير والأحصنة والعربات في ارتفاع”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى