اخبار الامارات

“دائرة صحة أبوظبي”: أكثر من 800 عملية زراعة أعضاء تمت في المنشآت الصحية في الإمارة

بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، كشفت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، أن أكثر من 800 عملية زراعة أعضاء قد تم إجراؤها في المنشآت الصحية بالإمارة منذ تأسيس البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء “حياة” حتى نهاية العام 2023، مشيرة إلى ارتفاع بلغ 56% في نسبة التبرع بالأعضاء ضمن برنامج “حياة” و36% زيادة في نسبة عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي في عام 2023 مقارنة بالعام 2022.

وشملت عمليات زراعة الأعضاء في الإمارة 422 عملية زراعة كلى، و259 عملية زراعة كبد، و41 عملية زراعة رئة، و22 عملية زراعة قلب، و14 عملية زراعة بنكرياس، بالإضافة إلى 51 عملية زراعة مزدوجة. وشملت هذه العمليات زراعة أعضاء من متبرعين بعد الوفاة ومتبرعين أحياء، حيث تم استخدام أحداث التقنيات الصحية بما في ذلك الجراحات الروبوتية وغيرها.

وفي هذا الصدد، قالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: “تؤكد الإنجازات التي حققها قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي على الإمكانات التي يتمتع بها في زراعة الأعضاء. وبتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة، استطاعت أبوظبي أن تُعزز خبراتها في زراعة الأعضاء بفضل بنيتها التحتية المتطورة والكفاءات الصحية التي تتحلى بالخبرة والمعرفة، وكذلك المنشآت الصحية الرائدة والمتقدمة عالمياً إلى تحتضنها الإمارة، حيث يسهم تعزيز إمكانات زراعة الأعضاء في الإمارة في ترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً.”

وأضافت الغيثي: “يُعد التبرع بالأعضاء عملاً إنسانياً نبيلاً يجسد أسمى معاني العطاء، ويمنح الآخرين أملاً جديداً في الحياة ويعزز جودتها في صورة مضيئة للتكاتف المجتمعي، حيث ينقذ التبرع بالأعضاء سواء خلال الحياة أو بعد الوفاة العديد من المرضى ويمنحهم الشفاء التام. ولقد قدم المتبرعون بالأعضاء خلال الحياة أسمى معاني العطاء فقد تبرعوا بجزء من جسدهم ليمنحوا حياة لشخص آخر كان في أمس الحاجة إليها، وهي التضحية ذاتها التي قدمتها عائلات المتبرعين بعد الوفاة الذين وبالرغم من مرارة الفقد إلا أنهم حرصوا على تقديم نموذج مضيء للإخاء والمنح.”

وتتم عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي ضمن أربع منشآت رعاية صحية رئيسية وهي مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومدينة الشيخ خليفة الطبية، ومدينة برجيل الطبية، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية.

ودعت دائرة الصحة – أبوظبي كافة أفراد المجتمع إلى التعرف على أكثر على البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية “حياة”، والانضمام إليه والمساهمة إنقاذ أرواح الكثيرين من حولهم وتحسين حياتهم. وقد استطاعت أبوظبي أن ترسخ مكانتها عالمياً كوجهة رائدة للرعاية الصحية وحاضنة للابتكار في علوم الحياة، مواصلة تعزيز إمكاناتها في التبرع وزراعة الأعضاء من خلال العمل جنباً إلى جنب مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لتعزيز صحة وسلامة المجتمعات

لمعرفة المزيد حول التبرع وزراعة الأعضاء، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني

: https://www.doh.gov.ae/ar/organ-donation

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى