اخبار مصر

خبير مصرفي: جذب 1.9 مليار دولار في برنامج الطروحات تقوي موقف


06:12 م


الثلاثاء 11 يوليو 2023

كتبت-منال المصري:

قال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، لمصراوي، إن إعلان الحكومة جذب نحو 1.9 مليار دولار ضمن برنامج الطروحات يساعدها في جذب تدفقات دولارية جديدة وسد الفجوة التمويلية بالدولار بما يقوي من موقف الجنيه وتخفيف ضغوط النقد الأجنبي على المدى القصير.

وأعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم، إنجاز مصر بيع حصص بشركات حكومية بقيمة 1.9 مليار دولار، وأن هناك مفاوضات للحصول على مليار دولار آخر من صفقات محتملة.

وتوقع عبد العال وجود تجاوب من صندوق النقد الدولي وبدء إجراء المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري خلال الفترة القادمة بعد تخارج الدولة من بعض حصصها لصالح القطاع الخاص.

كان صندوق النقد الدولي أرجأ موعد المراجعة الأولى التي كان من المقرر إجراؤها في مارس الماضي على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه بقرض بقيمة 3 مليارات دولار على 46 شهرا بداية من ديسمبر الماضي.

ووصف عبد العال قدرة الحكومة على جذب الدفعة الأولى في برنامج الطروحات “بخارطة الطريق” على المدى الزمني القصير والمتوسط وهو ما يؤهلها على المضي قدما في إبرام تخارجات جديدة مستدامة بما يسهل من جذب رؤوس أموال أجنبية تضمن عدم تكرار أزمة الفجوة الدولارية في مصر مجددا.

وجاءت هذه الحصيلة بعد إعلان الحكومة في فبراير الماضي طرح برنامج الطروحات يشمل 32 شركة، ترغب الحكومة في بيع حصص منها، سواء لمستثمرين رئيسيين أو من خلال الطرح بالبورصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى