مقالات

أفضل وقت لحجز تذاكر الطيران

جدول المحتويات

ما هو سبب اختلاف أسعار تذاكر الطيران إلى نفس الوجهة من وقت لآخر؟ وهل تريد التوفير في حجوزات تذاكر الطيران على نحو مؤثر؟ في الحقيقة توجد العديد من الأسباب التي تجعل سعر أي حجز طيران يختلف بشكل كبير ومفاجئ. وقد تواجه بعض الصعوبات في الحصول على حجز مناسب إذا كنت لا تكترث للنصائح التي تجعلك تحجز بأسعار ملائمة لإمكانياتك.

في هذه المقالة سنقدم لك شرحاً وافياً لأفضل الأوقات للقيام بأي حجز طيران مع تحقيق التوفير المالي الذي تصبو إليه. وسنتعرض للعناوين الآتية:

  1. أسباب اختلاف أسعار تذاكر الطيران
  2. هل توجد أوقات مناسبة لحجز تذاكر الطيران؟
  3. كيف توفر في حجوزات تذاكر الطيران؟
  4. الحجز من خلال تطبيق المطار
  5. خاتمة

أسباب اختلاف أسعار تذاكر الطيران

تتأثر أسعار تذاكر الطيران ببعض العوامل المختلفة. وكثير السفر يستطيع أن يلاحظ هذا الأمر. ويمكن اعتبار العوامل الآتية هي الأهم في التأثير على الأسعار:

  1. حلول الأعياد والمناسبات: فخلال الأعياد والمناسبات يقبل الكثير من الناس على السفر لدواعي مختلفة. ومن هذه الدواعي زيارة الأهل والعائلة والأصدقاء. وقد يكون السبب القيام بجولة سياحية خلال عطلة العيد. وقد يكون السبب هو حضور مناسبة شهيرة، كمن يسافرون لحضور احتفاليات كأس العالم أو الإكسبو أو أي مناسبة أخرى.
  2. خضوع التذاكر لقانون العرض والطلب: هذا القانون ينطبق على أي سلعة قابلة للاقتناء أو للبيع. وهذا يعني أنه ينطبق على تذاكر الطيران بما أنه يتم بيعها على مدار أيام السنة. يحدث خلال بعض الأسابيع أن يرتفع الطلب على السفر إلى وجهة محددة. وارتفاع نسبة الطلب سيزيد بشكل طبيعي من أسعار تذاكر الطيران. والعكس صحيح، فحينما ينخفض الطلب على حجز طيران إلى وجهة من الوجهات، فسينخفض سعر تذاكر الطيران. وازدياد الطلب أو انخفاضه يعود لأسباب عديدة لا يمكن حصرها هنا، أو توقعها كلها. فقد يزداد الطلب على التذاكر بسبب حلول مناسبة ما، أو بسبب موسم اجازات الصيف، أو بسبب حلول كارثة إنسانية أو وقوع خلل أمني.. إلخ.
  3. حلول مواسم السفر السنوية: هناك مواسم خلال السنة يرتفع فيها الطلب على حجوزات الطيران. وهذه المواسم لا علاقة لها بالأعياد والمناسبات، بل بنمط وروتين حياة الناس والمجتمعات. مثلاً، خلال فصل الصيف في بلدان الخليج، يرتفع الطلب على تذاكر الطيران للسفر إلى بعض البلدان حول العالم، مثل بعض بلدان أوروبا، أو بعض بلدان شرق آسيا، أو إلى أسطنبول، وهكذا. وهذه المواسم تجدها موجودة في كافة البلدان حول العالم. ولعل موسم الصيف في مختلف بلدان العالم هو أهم موسم يتحرك فيه الناس والسياح بين شرق الأرض وغربها وبالعكس بنحو كبير.

هل توجد أوقات مناسبة لحجز تذاكر الطيران؟

لا شك أن عامل الوقت حاسم في التحكم بأسعار التذاكر، وبالحصول على حجز في وقت مناسب. ولا ينبغي أن يهمل أي مبتغ للسفر عامل الوقت أبداً. ومن المهم أيضاً أن يحسم خياره في السفر في وقت مبكر. لأن التردد والضياع سيجعل الاستفادة من عامل الوقت شبه معدوم. لهذا، إذا أردت الحصول على أفضل الأوقات لحجز تذاكر الطيران فعليك بما يلي:

مقالات ذات صلة
  • الحجز في وقت مبكر: الحجز المبكر هو من أهم الإجراءات التي إذا قمت بها يمكنك الحصول على أسعار مقبولة إضافة إلى الحجز في الوقت الذي ترغب به. احسم وقت سفرك بشكل نهائي حتى تستطيع الحجز في وقت مبكر. وهناك من ينصح بأن تحجز قبل 6 أشهر من موعد سفرك، حيث تستطيع أن توفر نحو 10% من سعر التذكرة على الأقل.
  • الحجز في بعض أيام الأسبوع: لا يمكن إعطاء يوم محدد يكون فيه الحجز أفضل من غيره، خصوصاً أن أسعار التذاكر تتغير من يوم لآخر ولأسباب مختلفة. فلو قلت لك إن يوم الأحد هو أفضل يوم لتأمين حجز تذاكر الطيران، فحتى في هذا اليوم ستجد أن أسعار التذاكر ستتغير صعوداً وهبوطاً. لهذا، النصيحة الأفضل هي أن تضبط هاتفك على وضعية تلقي الإشعارات، ومراقبة حركة الأسعار، واختيار السعر المناسب والحجز وفقاً له. ولكن مع ذلك، بعض أصحاب الخبرة ينصح بأن توفر حجزك في يومي الإثنين والثلاثاء. والبعض الآخر ينصح بيومي الثلاثاء والأربعاء.
  • الوقت الأسوء للحجز: إذا كان بالإمكان إعطاء نصيحة لتطبقها في كل مرة تريد أن تحجز فيها تذكرة طيران فهي: تجنب الحجز في اللحظة الأخيرة قدر الإمكان، إلا إذا كنت مضطراً.

كيف توفر في حجوزات تذاكر الطيران؟

توجد العديد من النصائح لتحجز في أفضل وقت وبسعر ممتاز. ويمكن أن نذكر لك أهمها وهي:

  • مقارنة الأسعار: مقارنة أسعار التذاكر من يوم لآخر ومراقبتها، والمقارنة بين أسعار شركات الطيران المختلفة يمنحك دراية إجمالية بالأسعار مع القدرة على اختيار ما يناسبك منها. وكن منتبهاً خلال عملية المقارنة إلى الخدمات التي تحتاجها، وإلى ما هو معروض منها عند كل شركة طيران.
  • الحجز ذهاباً وإياباً: إن الحجز ذهباً وإياباً غالباً يكون أكثر توفيراً من تذكرتين مستقلتين لكل اتجاه. فإذا كنت تستطيع تحديد وقت الرجوع، فمن الأفضل أن تجعل حجزك ذهاباً وإياباً دفعة واحدة.
  • المرونة في اختيار المواعيد: بقدر ما تكون مرناً في اختيار موعد السفر، ستحصل على سعر يناسبك. أما إذا كنت محكوماً بوقت معين، وبحال لم تستطيع أن تحجز في وقت مبكر، فقد لا توفق لاقتناص السعر الأنسب لك عند حجز تذكرة الطائرة.
  • اقتنص العروض ومواسم التخفيضات: تستطيع الاستفادة من العروض والتخفيضات التي تقدمها بعض شركات السفر والطيران. ترصدها، واستفد من أهم العروض التي تناسبك.
  • الاستفادة من بطاقات الائتمان: حاملو بطاقات الائتمان يمكنهم الحصول على مزايا إضافية وخدمات خاصة لا يحصل عليها الأشخاص الذين يدفعون نقداً أو يستخدمون وسائل دفع أخرى.

الحجز من خلال تطبيق المطار

يوفر لك تطبيق المطار منصة سهلة الاستخدام وأنيقة يمكنك من خلالها البحث عن الحجوزات المناسبة لك. ويعرض لك التطبيق الكثير من التخفيضات والعروض المتجددة سواء على تذاكر الطيران أو الفنادق. كما أن المطار قد أطلقت برنامج الولاء الذي يمكنك من خلاله تجميع النقاط، والحصول على تخفيضات على أي حجز طيران تدريجياً وبشكل تصاعدي. قم بتنزيل التطبيق على هاتفك الذكي، وقم بزيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على كافة العروض والتخفيضات التي تقدمها المطار لعملائها.

خاتمة

الوقت عامل حاسم في اختيار أي حجز طيران. ومن خلال مراعاة النصائح والتوجيهات السابقة يمكنك تحسين شروط الحصول على حجز مناسب لك. ولا تنس أن المطار يمكنه أن يزيح عنك عناء الوصول إلى الأسعار المناسبة، حيث إنه يوفر لك منصة بحث خاصة بالتذاكر، ويقدم لك أفضل العروض والخدمات والتخفيضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى