اخبار مصر

60 عالما شهيرا يطلقون صرخة ما قبل الكارثة: الوقت يقترب


11:49 ص


الخميس 06 يونيو 2024

وكالات:

أطلق عشرات من كبار علماء العالم، صرخة تحذير من أن ارتفاع حرارة الارض الناجم عن النشاط البشري بلغ مستوى غير مسبوق، وقالوا إن الفترة الزمنية المتاحة للحد من ارتفاع الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية تتضاءل.

وأوضح العلماء في دراستهم التي نشرت في مجلة بيانات نظام الأرض العلمية (إرث سيستم ساينس داتا) أن “ارتفاع حرارة الأرض الذي يسببه الإنسان زاد بمعدل غير مسبوق في القياسات التي أجريت باستخدام أدوات علمية ليبلغ 0.26 درجة مئوية في الفترة بين 2014-2023”.

شارك في هذه الدراسة الضخمة نحو 60 باحثا شهيرا، استنادا إلى بيانات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، وخبراء المناخ المفوضين من قبل الأمم المتحدة.

في حقبة ما قبل الصناعة، بلغ هذا الاحترار الذي سببه الإنسان 1.19 درجة مئوية خلال العقد الحالي، وهو ما يظهر زيادة واضحة مقارنة بالأرقام الواردة في التقرير الأخير الذي نشر قبل عام (+ 1.14 درجة مئوية خلال الفترة 2013-2022).

بالنسبة للعام 2023 وحده، بلغ الاحترار الناجم عن النشاط البشري 1.31 درجة مئوية. وبلغ إجمالي الاحترار المسجل 1.43 درجة مئوية، لأن التقلب الطبيعي للمناخ لعب دوراً أيضا بدءاً من ظاهرة النينيو.

ويعتبر العقد الحالي حاسما لإنقاذ اتفاق باريس لعام 2015 الذي يهدف إلى احتواء الاحترار عند أقل من درجتين مئويتين وإذا أمكن عند 1.5 درجة مئوية.

ظاهرة الاحترار ناجمة عن انبعاثات غازات الدفيئة – الناتجة بشكل رئيسي عن الاستخدام المكثف للوقود الأحفوري (النفط والغاز والفحم) – والذي بلغ مستويات قياسية: حوالي 53 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا خلال الفترة 2013-2022، وسجل 55 مليار طن لعام 2022 وحده.

ويشير العلماء إلى تأثير آخر لعب دورا أيضا وهو انخفاض التبريد بسبب الجزيئات الملوثة العالقة في الهواء التي تعكس الشمس وتسمح بتكوين بعض السحب.

وأضافوا: “من المتوقع الوصول إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية أو تجاوزه في العقد المقبل” في ظل غياب تبريد يمكن أن ينجم عن ثوران بركاني كبير.

ورغم المستويات القياسية المسجلة، إلا أن وتيرة الزيادة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تباطأت في العقد الحالي مقارنة بالعقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ويعبر التقرير عن “القليل من التفاؤل” على حد قول المؤلف الرئيسي بيرس فورستر من جامعة ليدز.

وصرح بيير فردلنجشتاين من جامعة إكستر لفرانس برس أن “سرعة زيادة انبعاثات غازات الدفيئة أقل مما كانت عليه في عام 2000 لكنها لا تزال تتزايد” بالتالي “تستمر كثافتها في الازدياد وكذلك الاحترار” المناخي.

وشدد على أنه “لا بد من أن تنخفض لانبعاثات إلى الصفر”.

اقرأ أيضا:

30 صورة لأشهر الخدع البصرية.. كيف ينخدع عقلك فيها؟

25 صورة مذهلة بالدرون.. كيف يكون شكل عالمنا من أعلى؟

بالصور والأسعار.. 4 هواتف من شاومي صنعت في مصر

إنجاز عالمي لباحث مصري: اكتشاف الدليل على أول نقطة مطر سقطت على الأرض

32 صورة من معجزات الخلق.. حيوانات تتصرف بغرابة كالبشر

30 صورة ملهمة.. مشاهد جوية تظهر جمال عالمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى