اخبار الرياضة

ما الفارق بين ليونيل ميسي وإيرلينغ هالاند؟.. بيب غوارديولا يجيب

يهوى محبي كرة القدم المقارنة بين اللاعبين وبعضهم البعض، وتلك المقارنة تثير اهتمام المشجعين والمحللين على حد سواء، وقد أثار صحفي المقارنة بين النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب التاريخ الطويل في عالم كرة القدم، والموهبة الشابة القادمة بسرعة وثبات اللاعب النرويجي إيرلينغ هالاند.

 

وقد قام أحد الصحفيون في إحدى المؤتمرات التي أقيمت في موسم 2022-2023 بسؤال المدرب بيب غوارديولا حول ما إذا كان يستطيع إيرلينغ هالاند أن يتفوق على الأسطورة ليونيل ميسي، خاصةً وأنه قام بتدريب اللاعبين، وفي هذا المقال سنتناول أهم ما قاله المدرب غوارديولا حول إجابة هذا السؤال. ولكن أولًا لنتعرف سريعًا على ليو وهالاند.

 

ليونيل ميسي

ولد ميسي ونشأ في الأرجنتين لأسرة بسيطة، وانضم للعب في نادي برشلونة الإسباني وهو عمره 13 عام، وكانت أولى مبارياته الرسمية وهو بعمر 17 عام، وكان أصغر لاعب يكون في التشكيل الأساسي للنادي، وقد أثبت مهارته وسدد هدفًا ليكون بذلك أصغر من يسجل هدفًا في الدوري الأسباني.

 

أكمل ليو مسيرته الكروية وتألق خلال هذه الأعوام، حصل على الجنسية الأسبانية في عام 2005 ولعب في الدوري الأسباني، وقاد فريقه برشلونة ليحصل على ثلاثية متتالية لأول مرة في تاريخ النادي.

 

لعب في منتخب الأرجنتين تحت سن 20 ومنتخب الكبار وقد حصل على كأس العالم معه في عام 2022 نسخة قطر. يعتبر ميسي أسطورة بمعنى الكلمة وقد حصل على الكثير من الجوائز مثل: الكرة الذهبية ل7 مرات، وجائزة أفضل لاعب في العالم، وقد كسر الرقم القياسي لعدد الأهداف التي سجلها نادي برشلونة في عام 2012، ويلعب الآن ميسي في نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

 

إيرلينغ هالاند

اللاعب النرويجي ولد عام 2000 موهبة شابة تصعد بسرعة وثبات محققة جوائز وأهداف عديدة، وأصبح اسمًا لامعًا في سماء أفضل لاعبي كرة القدم في وقت قصير، لعب في الدوري النمساوي وفاز بلقب الدوري وكأس النمسا في أول موسم له معهم، وانتقل بعدها لنادي دورتموند الألماني وفاز بكأس ألمانيا موسم 2020-2021، ثم انضم لنادي مانشستر سيتي وكان له دور كبير في حصوله على ثلاثية قارية.

 

حصل هالاند على جوائز عديدة مثل: جائز أفضل لاعب شاب في الدوري الانجليزي الممتاز، وجائزة لاعب الموسم لنفس الدوري، وذلك في نفس العام، غير أنه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف سجلها لاعب في موسم واحد من الدوري الممتاز برصيد 36 هدف.

 

المقارنة بين ليو وهالاند بعين غوارديولا

غوارديولا مدرب كرة قدم أسباني الجنسية، أحد أفضل المدربين في تاريخ اللعبة، وهو مدربًا تكتيكيًا يعرف كيف يوجه اللاعبين لأفضل ما لديهم، ويخلق أجواء من المتعة للجماهير من خلال براعة اللاعبين الذين يقودهم. حقق نجاحات كثيرة خاصةً مع نادي برشلونة حيث كان يقوم بتدريب الفريق من عام 2008-2012 محققًا معهم لقب الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا، وهذا كان في نفس الوقت الذي كان يلعب فيه ميسي مع نادي برشلونة. أصبح مدربًا لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي في الوقت الحالي، ويعني ذلك أنه أصبح مدربًا لهالاند؛ ولهذا سأله الصحفي عن الفرق بين ميسي وهالاند.

 

في البداية لم يرغب غوارديولا عقد مقارنة بين اللاعبين، ولكن قال أن ميسي له تاريخ كبير ويعتبر أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وهو أسطورة حقيقة ولاعب ذكي ويستطيع اللعب بمهارة عالية في أي وضع، بعكس هالاند الذي مازال في بدايته، صحيح أنها بداية قوية تشير إلى أنه سيصبح أفضل لاعب في الجيل الجديد، ولكن هو يرى أنها مقارنة قد تهبط هالاند، مع ثقته الكبيرة فيه ليحقق المزيد من الإنجازات مثل ما فعل ميسي.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى