اخبار الكويت

الأشغال لاستكمال التعاقد مع سيسترا لدراسة الربط السككي مع السعودية

  • الشركة ستعدّ دراسة جدوى مالية واقتصادية وفنية للمشروع ونقطة محطة القطار في الدولتين وفق نتائج الدراسة

عاطف رمضان

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن وزارة الأشغال العامة تسعى حاليا لاستكمال إجراءات التعاقد بين الجانبين الكويتي والسعودي وبين شركة «سيسترا» للقيام بالخدمات الاستشارية «دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية للربط السككي بين الكويت والسعودية».

وقالت المصادر إن وزارة الأشغال تمثل الجانب الكويتي في التعاقد مع الشركة، ومن المتوقع ان يمثل الجانب السعودي الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، ويعد هذا المشروع هو الاول من نوعه في الكويت، وقد تم توقيع اتفاقية بين البلدين عبر القنوات الديبلوماسية في تاريخ 4 يونيو 2023.

وأوضحت المصادر أن هذا المشروع يهدف الى تحقيق نقل سككي آمن وفعال وتسهيل آلية النقل بين البلدين مما يعزز زيادة التبادل التجاري والنمو الاقتصادي وحماية سلامة الركاب والممتلكات.

ولفتت المصادر الى انه وفقا لنتائج دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية لربط البلدين باستخدام نظام الربط السككي ستحدد نقطة محطة القطار في مدينة الكويت في الكويت ونقطة محطة القطار في مدينة الرياض في السعودية.

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين البلدين سيكون استيفاء اتعاب الخدمات الاستشارية لإجراء دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية لمشروع الربط السككي لربط البلدين بالممر السككي مناصفة بالتساوي بين الطرفين وفقا لمراحل المشروع ونطاق الخدمات، ولا تستوفي الاتعاب الاستشارية الا بعد اعتماد المخرجات لكل مرحلة من قبل الطرفين ويقوم كل طرف بإيداع حصته من اتعاب الخدمات الاستشارية على ان يتفق الطرفان على آلية الدفع للعقود والترتيبات المستقبلية كل على حدة.

وكانت «الأنباء» نشرت أمس عن موافقة ديوان المحاسبة لوزارة الاشغال العامة للتعاقد مع احدى الشركات للقيام بالخدمات الاستشارية للمشروع بمبلغ 10.5 ملايين دولار بنسبة التزام على الكويت تبلغ 50% من القيمة الإجمالية شريطة التقيد بتعميم وزارة المالية فيما يخص التعاقد بغير الدينار الكويتي والأخذ بملاحظات الجهات المعنية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى