اخبار مصر

هيكل عظمي وحيلة فاشلة.. ما هي جرائم “سفاح الجيزة” في الإسكند


06:42 م


الخميس 07 سبتمبر 2023

الإسكندرية – محمد عامر:
مع عرض مسلسل “سفاح الجيزة” المستوحى من قصة حقيقة عن جرائم “قذافي فراج”، أصبحت أحداثه حديث مواقع التواصل الاجتماعي، ليتصدر الأكثر تداولًا على موقع X “تويتر سابقًا”
ورغم ما رواه المسلسل من أحداث مرعبة عن “سفاح الجيزة” إلا أنه لم يتطرق بعد لجرائم المتهم في الإسكندرية، التي دفن بها آخر ضحاياه وارتكب بها الخطأ الذي أوقعه وكشف جرائمه.
حياة جديدة
“شقيقة زوجته، وزوجته، وصديقه”، 3 جرائم قتل ارتكبها قذافي فراج عبد العاطي في الجيزة خلال شهور مارس ويونيو ويوليو من العام 2015، قبل أن يقرر الانتقال إلى الإسكندرية.
حياة جديدة بدأها “سفاح الجيزة” في الإسكندرية بعدما فتح محل أدوات كهربائية، إلا أنه لم يمر كثيرًا من الوقت حتى تعرف على سيدة تعمل معه وأقنعها برغبته في الزواج منها.
استمر “قذافي” في نسج شباكه حول “ياسمين” حتى حصل منها على 45 ألف جنيه قيمة بيع شقة قديمة كانت ملكها، فاقت الأخيرة من الوهم الذي عاشت فيها وشعرت أنها تعرضت للنصب.
جثة رابعة
طلبت “ياسمين” من “قذافي” رد أموالها وألحت في طلبها إلا أنه أخبرها أنه لا يمتلك أموالًا، وإذا كانت ترغب في الحصول على مستحقاتها فبإمكانها الحصول على بضاعة تعادل قيمة المبلغ.
لم يكن أمام الأخيرة إلا الموافقة على عرضه وحدد لها موعدًا للذهاب إلى مخزن بشارع وهران بمنطقة العصافرة لرؤية البضاعة، إلا أنه بمجرد دخولها باغتها المتهم بضربات أنهت حياتها ودفنها داخل المخزن.
خطط وجرائم سفاح الجيزة في الإسكندرية لم تنته إذ تزوج “قذافي” من سيدة أخرى، إلا أنه سرق شقة والدها بعدما ارتدى ملابس منتقبة ليشبه شقيقة زوجته حتى لا يشتبه به أحد أثناء دخول الشقة.
750 ألف جنيه
نجح السفاح في خطته وتمكن من سرقة كميات من الذهب والأموال قدرت بنحو 750 ألف جنيه، ليتوجه والد زوجته سريعًا عقب اكتشافه واقعة السرقة ويحرر محضرًا بقسم شرطة سيدي جابر.
تحرك رجال المباحث سريعًا وشرعوا في تفريغ كاميرات المراقبة بمحيط الشقة محل الحادث، ليتبين دخول وخروج “منتقبة” إلى العقار وخروجها بعد دقائق بحقيبة المسروقات.
زي منتقبة
وبفحص كاميرات مراقبة بالشوارع المجاورة، كانت المفاجأة، إذ تبين دخول “المُنتقبة” إلى عقار مجاور وخروج “قذافي” بعد دقائق حاملًا حقيبة المسروقات، ليلقى القبض عليه ويتبين أنه مرتكب الواقعة.
حُكم على سفاح الجيزة في واقعة السرقة بالسجن عامًا، و3 أشهر أخرى لمحاولته الهرب خلال إحدى جلسات محاكمته، إلا أن الأحكام لم تصدر ضده باسم “قذافي” بل صدرت باسم “رضا محمد عبد اللطيف” صديقه الذي قتل وانتحل صفته خلال فترة إقامته بالإسكندرية.
صدفة كشفته
كان هذا الاسم هو الصدفة والخيط الذي أوقع سفاح الجيزة، إذ لم يتوقف أشقاء وأقارب المهندس “رضا” الذي قتله المتهم ودفنه في 2015 لحظة في البحث عنه في أٌسام الشرطة والمستشفيات.
وبالبحث في السيستم الخاص بوزارة الداخلية جرى العثور على محضر سرقة باسم “رضا محمد عبداللطيف” بقسم سيدي جابر بالإسكندرية محرر في نهاية عام 2019.
تحركت أسرة “رضا” إلى الإسكندرية ليكتشفوا أن “قذافي” – والذي كان داخل السجن يقضي عقوبة السرقة انتحل اسم نجلهم المختفي واتهموه بالوقوف وراء اختفائه.
السفاح يمثل
أنكر “قذافي” في البداية معرفته أي معلومات عن مكان اختفاء رضا، إلا أنه مع استمرار التضييق عليه، اعترف بأنه وراء مقتل صديقه “رضا” ثم توالت اعترافاته شقيقة زوجته وزوجته وسيدة رابعة بالإسكندرية.
وفي شارع وهران بمنطقة العصافرة شرقي الإسكندرية مثًل سفاح الجيزة أمام النيابة العامة جريمته وكيفية ارتكابها بعد استدراج الضحية إلى المخزن المشار إليه.
وحضر المتهم مرتديا قميصًا أبيض وبنطلون “جينز”، وبدأ في تمثيل جريمته بداية من تحركه في الشارع وصولًا إلى المخزن والإمساك وخنق الضحية ودفنها على عمق كبير.
واستخرجت قوات الأمن جثة الضحية من أرضية المخزن الذي كان يستأجره المتهم، وتبين أنها في وضع تحلل كامل “هيكل عظمي”، فيما تعرفت أسرة الفتاة على جثتها من خلال الملابس التي كانت ترتديها وقت اختفائها عام 2017.
السفاح للنيابة: بحل مشاكلي بالقتل
وفي قاعة محكمة جنايات الإسكندرية عرضت النيابة أمام المحكمة جزءًا من اعترافات المتهم، قال فيها:” أنا جبت ياسمين للمخزن علشان اقتلها وأخلص من تهديدها ليا.. أنا كنت مخطط لده علشان ما تبلغش عني”.
وعندما سألته النيابة ألم يكن لديك سبيل آخر لحل خلافك مع المجني عليه سوى القتل؟.. رد قائلا: “أنا قتلت 3 مرات قبل كده .. وكان ده بالنسبة لي الحل الأمثل اللي أقدر أحل بيه كل مشاكلي”.
الإعدام الثالث
وقضت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار جمال جمعة عقرب، رئيس المحكمة بالإعدام شنقًا لقذافي فراج عبد العاطي أو “سفاح الجيزة”، بتهمة قتل “ياسمين”، ليصبح ثالث حكم بالإعدام شنقا يصدر بحق المتهم، تلاه حكم رابع من جنايات الجيزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى