اخبار الامارات

«أراضي دبي» تتيح خدمة «مضمون» للتحقق من صحة الإعلانات العقارية

أصدرت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، من خلال مؤسسة التنظيم العقاري، تعميماً تؤكد فيه بدء تطبيق خدمة «مضمون» الإلكترونية الجديدة ضمن نظام «تراخيصي»، المتمثلة في إصدار رمز استجابة سريعة «QR Code» لأي تصريح إعلان عقاري صادر عبر النظام، بهدف حوكمة الإعلانات العقارية، ضمن جهودها الرامية إلى تطوير وتحديث إجراءات الحوكمة العقارية وزيادة ثقة المستثمرين.

سريان الخدمة

وأفادت «أراضي دبي» بأنه بدءاً من تاريخ 24 أبريل 2023، تعتبر الشركات العقارية كافة ملزمة بوضع رمز الاستجابة السريعة «QR Code» على جميع الإعلانات العقارية، سواء المرئية أو المقروءة، ما يمكّن المتعاملين من التأكد بسرعة وفاعلية من صحة الإعلان العقاري، ومن أنه معتمد من مؤسسة التنظيم العقاري، مع إمكانية التحقق من خلال عرض معلومات الإعلان كاملة في موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي مباشرة، بما يشمل معلومات الشركة المعلنة، ومعلومات الإعلان، وحالة وتفاصيل العقار، علماً أنه يمكن تأمين الرابط لمنع أي تعديل على البيانات.

ريادة عالمية

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري في «أراضي دبي»، المهندس مروان بن غليطة: «تنسجم الخدمة الإلكترونية الجديدة مع استراتيجية الدائرة المتمثلة في الريادة العالمية في الاستثمار العقاري، والرامية إلى الارتقاء بالمنظومة الرقمية، وتسخير التكنولوجيا لتطوير منتجات عقارية، تماشياً مع توجيهات القيادة، ممثلة في صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي أعلن عن (أجندة دبي الاقتصاديّة D33)، والتي جاء ضمن مستهدفاتها توليد قيمة اقتصادية جديدة من التحوّل الرقمي، تحقيقاً لرؤية سموّه نحو ترسيخ مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي، ولاعباً مهماً في المنظومة الرقمية العالمية».

تعزيز الشفافية

وأضاف بن غليطة: «نحرص باستمرار على تعزيز الشفافية في القطاع العقاري، والحدّ من الإجراءات والممارسات التي من شأنها أن تتعارض مع ذلك، لهذا نواصل تمكين المجتمع العقاري بالخدمات العقارية الاستباقية والسلسة والبيانات المتكاملة، بالاعتماد على بنية تحتية رقمية رائدة وكادر بشري مؤهل، وبالتالي تحقيق الاستدامة في تطوّر القطاع العقاري ونموّه ومواكبته لأفضل الممارسات والمعايير العالمية، وجعل دبي نموذجاً رائداً ويُحتذى في هذا المجال».

رمز الاستجابة

وبحسب «أراضي دبي»، فإنه يمكن للمتعاملين مسح رمز الاستجابة السريعة المرفق مع كل إعلان عقاري، للاطلاع على كل المعلومات المصرّح بنشرها ضمن الإعلان. وفي حال تمّ بيع أو تأجير الوحدة العقارية المعلن عنها، فسيُظهر مسح رمز الاستجابة السريعة ذلك عبر رسالة تظهر أمام المتعامل.

وبإمكان الشركات العقارية استخدام شارة رمز الاستجابة السريعة، من خلال ربطها في منصّات الإعلان والتكامل مع الربط الإلكتروني، فضلاً عن ربطها وتفعيلها عبر نظام تراخيصي.

تجنب المخالفة

وأكدت مؤسسة التنظيم العقاري أن التزام الشركات العقارية بهذه الخدمة يحول دون تعرّضها لأي مخالفة تترتب على نشر إعلان عقاري دون إصدار رمز الاستجابة السريعة «QR Code».

كما أهابت الدائرة بكل المتعاملين والمستثمرين، ضرورة عدم التعامل مع أي إعلان عقاري لا يحمل رمز استجابة سريعة «QR Code»، حفظاً لحقوقهم ومنعاً للتعرض لأي عمليات وهمية أو غير ذات صدقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى