اخبار مصر

محاصيل هامة ينتظرها العالم من مصر.. افتتاح مهرجان الفيوم للن


05:09 م


الإثنين 30 سبتمبر 2024

الفيوم -حسين فتحى:

شهدت محافظة الفيوم افتتاح المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية، الذي يقام على مدار يومين بفندق الأوبرج على ضفاف بحيرة قارون.

حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، والدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة نائباً عن الدكتور وزير الزراعة، والدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية، واللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، والمهندس أشرف الجزايرلى رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، و حلمى أبو العيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس، وطارق أبو بكر رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان.

شهد المؤتمر حوالي 100 عارض من مختلف محافظات الجمهورية، قاموا بعرض منتجاتهم من النباتات الطبية والعطرية و6 جلسات على مدار يومين، بالإضافة إلى جلسات توعية للمزارعين تحت عنوان “اسأل خبير”

أكد طارق أبو بكر رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، أن المستهدف خلال الخمس سنوات المقبلة تصدير بما يقرب من مليار من حصيلة بيع النباتات الطبية والعطرية وان إجمالي الصادرات العام الماضى بلغ 377 مليون دولار

قال حلمى أبو العيش، إن الأعوام القادمة ستشهد تحول مزارعى مصر إلى الزراعات الحيوية، وأن العالم يتكلف 12,7 تريليون دولار 70 % منها نتيجة الكيماويات والمبيدات التى تؤثر على صحة الإنسان، مشيرا إلى أن إجمالى عدد المزارعين للنباتات الطبية والعطرية 15 ألف مزارع منهم 8 آلاف بالفيوم.

وأوضح الدكتور محافظ بنى سويف، أن المحافظة خلال الأعوام الثلاثة الماضية ساهمت فى نسبة تتراوح بين 40 – 60 % من صادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية وتم تخصيص 147 فدان بالظهير الصحراوى بمركز سمسطا لإقامة منطقة صناعية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية

أضاف أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، أن المحافظة تزرع 30 ألف فدان بمركز إبشواى، وأنها خصصت مساحة من الأراضى لإقامة محطة للتعقيم، بالإضافة إلى تخصيص 25 فدان لإقامة مجمع صناعي للنباتات الطبية والعطرية بقرية السنجق.

وأشار الدكتور هشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية، إلى أن الدولة بدأت تعود للتصنيع الزراعى الذى أصبح يحظى بنصيب الاسد فى التنمية الاقتصادية.

فيما أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن الهدف الأساسي من المهرجان توعية المزارعين ونشر مفاهيم الزراعة الجيدة، وأن هناك مشروع الابتكار الزراعي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية تهدف إلى تحسين دخل 10 آلاف مزارع.

وجرى خلال المهرجان تكريم 20 من المزارعين الذين تحولوا إلى الزراعة الحيوية من عام 2022 وأطلق عليهم “أبطال المناخ”، ونقلت الصفحة الرسمية لـ”مصراوى” بثا مباشرا لوقائع افتتاح مهرجان الفيوم للنباتات الطبية والعطرية.

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى