اخبار الامارات

الأمم المتحدة: عدد النازحين في العالم 114 مليون شخص

أعلنت الأمم المتحدة أمس، أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في حالة نزوح قسري في جميع أنحاء العالم قد تجاوز الـ114 مليون شخص، وهو رقم قياسي.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان «يرجح أن يكون عدد الأشخاص النازحين بسبب الحرب والاضطهاد والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان على مستوى العالم تجاوز 114 مليون شخص في نهاية سبتمبر»، فيما أكد متحدث باسمها أن هذا الرقم يعتبر قياسياً منذ بدء المفوضية بجمع البيانات عام 1975. وأفادت المفوضية بأن من أبرز أسباب النزوح في النصف الأول من 2023، كانت النزاعات في أوكرانيا والسودان وميانمار وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فضلاً عن أزمة إنسانية متواصلة منذ مدة طويلة في أفغانستان، ومجموعة عوامل تشمل الجفاف والفيضانات وانعدام الأمن في الصومال.

وأفاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إن «تركيز العالم حالياً، وبشكل محق، هو على الكارثة الإنسانية في غزة. لكن على مستوى العالم ينتشر عدد كبير جداً من النزاعات أو تتصاعد محطمة حياة أبرياء، ودافعة الناس للنزوح». وتابع في بيان أن «عجز المجتمع الدولي عن حل النزاعات يعد محرّكاً للنزوح والبؤس. علينا النظر في الداخل والعمل معاً لإنهاء النزاعات، والسماح للاجئين وغيرهم من النازحين بالعودة».

وفي تقريرها بشأن الاتجاهات في منتصف العام، قالت المفوضية إنه بحلول يونيو، سيكون 110 ملايين شخص نزحوا قسراً حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى