اخبار مصر

لماذا لا تريد إسرائيل وحزب الله إطلاق مصطلح ‘حرب’ على الصراع


05:27 م


الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بي بي سي

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرًا بعنوان، “الأكثر دموية في لبنان منذ خاضت إسرائيل وحزب الله آخر حرب في عام 2006”.

وتتساءل الإندبندنت في مقالها عما إذا كان الصراع الحالي بين إسرائيل وحزب الله يرتقي لأن يُطلق عليه مفهوم حرب أم لا.

يقول الكاتب جوزيف كراوس في مقاله إن المسؤولين الإسرائيليين يقولون إنهم لا يسعون إلى الحرب مع حزب الله، وأنه “يمكن تجنبها في حال أوقفت الجماعة المسلحة هجماتها وابتعدت عن الحدود”.

ويضيف الكاتب أن حزب الله أيضاً يقول إنه لا يريد الحرب ولكنه مستعد لها، وإنه سيواصل الضربات على إسرائيل التي بدأها في أعقاب هجوم حليفته حماس في السابع من أكتوبر حتى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

ويشير إلى أنه “لا يمكن لأحد أن يسمي ما يحدث حربا – ليس بعد! رغم قصف إسرائيل لأهداف في أنحاء عديدة من لبنان، وضرب كبار القادة في بيروت، وإخفاء على ما يبدو قنابل في أجهزة النداء واللاسلكي، ورغم أن حزب الله يطلق صواريخ وطائرات بدون طيار في عمق شمال إسرائيل، مما يؤدي إلى إشعال النيران في المباني والسيارات”.

وعنونت الصحيفة مقالها بالتساؤل “هل هذه حرب؟ من الصعب تعريف الصراع بين إسرائيل وحزب الله، أو التنبؤ به”.

ما هو مفهوم الحرب؟

تنقل الإندبندنت عن أندرياس كريغ، المحلل العسكري في كينجز كوليدج لندن: “لو أخبرني أحد أو أخبر معظم المحللين في صيف عام 2023 أن حزب الله يضرب قواعد إسرائيلية في إسرائيل، وأن إسرائيل تضرب جنوب لبنان وأجزاء من جنوب بيروت، لكنت قلت: هذه حرب شاملة”.

ويضيف كريغ أن مصطلح الحرب لم يُطلق بعد على النزاع الحالي لأنه “لم يكن هناك أي قوات على الأرض”، ولكن قد يكون هذا “مقياساً خاطئاً”.

يعرف قاموس “ميريام وبستر” الحرب بأنها “حالة من الصراع المسلح العدائي المفتوح والمعلن عادة بين الدول أو الأمم”. وقد يوسع المختصون التعريف لتغطية العنف واسع النطاق الذي يشمل المتمردين والميليشيات والجماعات المتطرفة، بحسب ما أوردت الصحيفة.

يرى كاتب المقال جوزيف كراوس – ساهم في معلومات مقاله صحفيون يعملون في منطقة الشرق الأوسط – أنه في بعض الأحيان تعلن الدول الحرب رسمياً، كما فعلت إسرائيل بعد هجوم حماس العام الماضي، لكنها لم تصدر إعلاناً مشابهاً فيما يتعلق بحزب الله، وربطته بحرب غزة و”السماح لعشرات الآلاف من السكان بالعودة بأمان إلى الشمال”.

يضيف الكاتب أن “الدول تمتنع غالباً عن إعلان الحرب حتى عندما تكون منخرطة بشكل واضح في حرب. فروسيا تشير رسمياً إلى غزوها لأوكرانيا باعتباره (عملية عسكرية خاصة)، وحظرت الإشارة إليها علناً باعتبارها حرباً. ولم تعلن الولايات المتحدة الحرب رسمياً منذ الحرب العالمية الثانية، حتى مع مشاركتها في صراعات كبرى في كوريا وفيتنام والعراق وأفغانستان”.

لماذا لا يريد أي من الجانبين أن يطلق عليها حرباً؟

يجيب الكاتب على التساؤل، بأن جزءاً من السبب وراء عدم استخدام إسرائيل وحزب الله لكلمة “حرب” هو أن كلاً منهما يأمل في تحقيق أهدافه دون إشعال صراع أكثر حدة، أو تحمل اللوم على إشعاله.

ويقول أيضاً إن أي قرار إسرائيلي بإرسال دبابات وقوات إلى جنوب لبنان من شأنه أن يشكل تصعيداً كبيراً ويدفع الكثيرين إلى تصنيف الصراع على أنه حرب.

وحتى وقت قريب، “كان الخبراء يتفقون عموماً على أن أي حرب مستقبلية بين إسرائيل وحزب الله سوف تبدو مثل الحرب التي خاضوها في عام 2006 ــ لكنها هذه المرة أسوأ كثيراً. وعلى مدى سنوات عديدة، حذر مسؤولون إسرائيليون من أن أي حرب مستقبلية مع حزب الله سوف تفرض على لبنان نفسه ثمناً باهظاً… بينما يُعتقد أن حزب الله يمتلك نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة قادرة على ضرب كل أنحاء إسرائيل”، حسب الصحيفة.

ويختم الكاتب مقاله في الإندبندنت، قائلا: “في الواقع إن البلدين (إسرائيل ولبنان) في حالة حرب رسمياً بالفعل، وكانتا كذلك منذ عام 1948”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى