اخبار مصر

طوني فريجي لعضو اتحاد الدواجن: صناعة الدواجن ليست عشوائية..


04:32 م


الإثنين 23 سبتمبر 2024

كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قال المهندس طوني فريجي، خبير صناعة الدواجن ورئيس مجلس إدارة شركات الوادي، إن صناعة الدواجن بها صناعة فيها مواد حية؛ إن كانت خضاراً أم فاكهة أم لحومًا أم غيرها، وإذا كان أصحابها غير قادرين على تخزينها فسيكون بها تذبذب في الأسعار، وهذه الصناعة نتأقلم معها، وأرفض بشكل شديد وصف الدكتور مجدي صالح، عضو اتحاد منتجي الدواجن، أن هذه الصناعة عشوائية، قائلًا: “لو كانت عشوائية كانت انتهت منذ زمن بعيد”.

وأضاف فريجي، خلال الجلسة الثانية من فعاليات مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين، التي يُديرها الكاتبُ الصحفيُّ مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة “أونا للصحافة والإعلام” التي تضم مواقع (مصراوي- يلا كورة- الكونسلتو- شيفت”، أن هذه الصناعة ليست عشوائية وإنما هي صلبة، وهناك اكتفاء ذاتي في صناعة الدواجن في مصر، واليوم الدواجن في مصر بـ75 جنيهًا ولا ترتفع ولا تنخفض.

وأوضح خبير صناعة الدواجن أنه يوجد توازن بين الطلب والإنتاج، واستقرار أسعار؛ تكون أدنى من التكلفة، وهناك استثمارات ضخمة في هذه الصناعة، ورؤيتي للسوق إيجابية.

وتابع فريجي: التربية المنزلية ليست عشوائية، والمزارع الصغير ليس “عبيطًا” بل “متعلم”، ويجب عدم استصغار المزارعين الصغار، ورغم إمكاناتهم الضئيلة؛ فإنهم ينتجون كميات كبرى.

ورد الدكتور مجدي حسن، قائلًا: هل الصناعة لها ضوابط؟.. لا، إذن فهي عشوائية، ولم أقصد المنتجين أنفسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى