اخبار مصر

صورة واحدة بين صور | مصراوى

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كانت الصورة المتفردة هي وحدها التي أبقت حرب ڤيتنام في الذاكرة العامة للشعوب ، ولا تزال صورة الطفلة الڤيتنامية الشهيرة حية في كل ذاكرة ، ولا نزال نذكر منظرها وهي تفر هاربةً من قنابل النابالم التي كان الأمريكيون يضربون بها بلادها .

كانت الطفلة الخائفة المرعوبة تفر مع آخرين من المواطنين الڤيتناميين ، ولكن ما جعل صورتها هي وحدها تعيش ، أنها كانت تجري عارية من ثيابها ، وكان ملامح الفزع على وجهها كافية للتعبير عما كانت تحسه وهي تبحث عن مهرب في أي مكان .

وفي مرحلة ما بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، سوف تعيش صور كثيرة ، وسوف تكون كلها معبرة عما عاشه القطاع من قتل ، وتدمير ، وتشريد ، في أيام ما بعد السابع من أكتوبر ٢٠٢٣ .

وليست هناك صورة محل إجماع في هذا الإتجاه حتى الآن ، رغم عشرات وربما مئات الصور التي خرجت من القطاع وصورت حجم الأهوال التي عاشها .. ومن شدة ما تعرض له قطاع غزة ، فإن صورته على بعضه من الشمال عند بيت حانون ، الى الجنوب عند خان يونس ، يمكن أن تكون صورة جامعة شاملة لما توالى عليه من ضربات منذ بدء الحرب على المدنيين فيه .

ولكن هذا لا يمنع أن تكون هناك صورة فريدة من نوعها ، بحيث تطل عالقة في الأذهان لا تفارقها مهما تقادم بها الزمن .. تماماً كصورة الطفل الفلسطيني محمد الدرة الذي كان يحتمي هو وأبوه وراء حاجز أسمنتي ، ورغم ذلك ، فإن رصاصات الإسرائيليين الغادرة لم ترحمه وهو يختبيء في مكانه خلال انتفاضة الأقصى عام ٢٠٠٠ .

وفي يوم الخميس ٢٣ من هذا الشهر نشرت وسائل الإعلام صورة لا بد أنها سوف تبقى محفورة في عقل كل شخص رآها ، وسوف تظل في وجدانه تقاوم النسيان ، وسوف تعيش علامةً على ما عاناه المدنيون في أنحاء القطاع من شماله الى جنوبه .

كانت الصورة لمقبرة جماعية أعدها الفلسطينيون في وسط غزة ، وكانت المقبرة تضم ١١١ جثمان لفلسطينيين سقطوا شهداء في مجمع الشفاء الذي اقتحمه الإسرائيليون ، وفي مستشفى آخر كان قريباً من مستشفى الشفاء الشهير .

كان جنود الإحتلال قد احتجزوا الجثامين بعد استشهاد أصحابها ، وكان الجنود قد فعلوا ذلك لأن قيادتهم كانت تريد إجراء فحص الحمض النووي على الجثامين ، لتعرف ما إذا كان بين الشهداء عناصر من حركة حماس أم لا ؟

وحين تأكدوا من أن الجثامين لفلسطينيين عاديين ، وأنها لمدنيين من آحاد الفلسطينيين ، أفرجت عنها وسلمتها للصليب الأحمر الدولي ، الذي سلمها بدوره لوزارة الصحة الفلسطينية ، فقامت بحفر المقبرة الجماعية ، ووضعت الجثامين فيها مرصوصة الى جوار بعضها البعض .

كانت الجثامين موضوعة في أكياس زرقاء ، وكانت مربوطة من عند الرأس والقدمين ، وكان المنظر مهيباً رهيباً بقدر ما كان مؤلماً، وكان كل جثمان يتمدد إلى جوار الآخر ، وكان لسان حالها جميعاً أن هذا ما فعلت حكومة بنيامين نتنياهو بأهل القطاع .

هذه صورة ليس من السهل نسيانها ، لأنها تتكلم وحدها وبلسانها ، ولأنها أقوى من كل الكلام ، ولأنها صورة من بين صور لما جرى في قطاع غزة .. فإذا كانت هذه صورة واحدة ، فإن لنا إذا ضممنا الصور كلها معاً في إطار واحد ، أن نتخيل مقدار ما وقع على المدنيين في القطاع من عقاب جماعي على جريمة لم يرتكبها أحد منهم !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى