اخبار مصر

صواريخ حزب الله تشعل إسرائيل.. ماذا حدث في شمال الدولة العبر


02:13 م


الخميس 13 يونيو 2024

كتب- محمد صفوت:

اشتعلت الحراق مجددًا في شمال إسرائيل، جراء القصف الصاروخي الكبير الذي استهدف الدولة العبرية من جنوب لبنان، بعدما أطلق حزب الله أكبر هجوم صاروخي على الدولة العربية منذ بداية الحرب في غزة، أمس الأربعاء.

وكان حزب الله، توعد بتكثيف عملياته ضد إسرائيل، ردًا على مقتل القيادي بالحركة اللبنانية طالب سامي عبد الله، واستهدف حزب الله بوابل من الصواريخ مواقع عدة في شمال إسرائيل.

أدت الصواريخ التي أطلقها حزب الله إلى اندلاع النيران في شمال الدولة العبرية، وأتت على نحو 3500 دونم من الغابات، واندلعت النيران في 4 مناطق متفرقة في شمال إسرائيل، وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلي.

وقال الحزب إن صواريخه استهدفت مواقع إسرائيلية عدة، من بينها مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم ومصنع للصناعات العسكرية في سعسع.

وبحسب “بي بي سي” أطلق حزب الله، نحو 150 صاروخًا، في أكبر هجوم للحزب على إسرائيل منذ بداية الحرب في غزة.

وسُجلت أكبر دفعة صواريخ أُطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل في مارس الماضي، حيث تم إطلاق 100 صاروخ، ردًا على استهداف مناطق لبنانية.

فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان عبر إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن حزب الله أطلق منذ صباح الأربعاء 215 صاروخًا وطائرة مسيرة تجاه شمال إسرائيل.

وعلق رئيس مجلس الجليل الأعلى جيورا زالتس، ع

لى القصف الذي استهدف إسرائيل وأدى إلى اندلاع الحرائق شمال الدولة اليهودية، قائلاً: “لقد كان يوم تصعيد وإطلاق نار متواصل وتسلل طائرات مسيرة” مطالبًا الحكومة الإسرائيلية بـ”إطفاء النار وعدم إطفاء آمالهم”، وتحدث عن هروبهم المتكرر من مستوطنة لأخرى جراء القصف المستمر من جنوب لبنان.

ويقول مدير المنطقة الشمالية في إسرائيلي شيلي بن يشاي، إنه نتيجة للقصف على الجليل الأعلى اندلعت 4 بؤر رئيسية للحرائق في غابة ميرون، وغابة بيريا، وكاديتا وفي منطقة تقاطع كاحال-عمياد.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن الأربعاء، عن اندلاع حرائق عدة في شمال الدولة العبرية، بعد إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان، فيما دوت صافرات الإنذار في أغلب مدن وقرى الشمال الإسرائيلي.

وبحسب “يديعوت أحرونوت” كانت الغابة الرئيسية التي شهدت حرائق كبيرة هي غابة بيريا شمالي إسرائيل، إذ كان رجال الإطفاء يكافحون النيران هناك لعدة ساعات.

وركزت جهود الإطفاء في غابة بيريا، على مواجهة الحريق الذي كاد ينتشر إلى مناطق أخرى بسبب الرياح الشديدة، وتدخلت 8 طائرات إطفاء بالإضافة لفرق الإطفاء الموجودة على الأرض، للسيطرة على الحريق.

ووفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فقدت احترق 3500 دونم، ومنذ بداية الحرب، تم حرق 16 ألف دونم من الغابات في شمال إسرائيل.

مع استمرار التوترات بين حزب الله وإسرائيل، منذ أكتوبر الماضي، تصاعد القلق العالمي من اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط، ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من أن العنف المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله في الأيام الأخيرة سيتدهور إلى حرب شاملة.

وفي الأسبوع الأول من شهر يونيو الجاري، أدت هجمات صاروخية من لبنان إلى إشعال حرائق اجتاحت أراضي مغطاة بالأشجار وأراضي زراعية ودفعت إلى إخلاء جزء من بلدة كريات شمونة في شمال إسرائيل.

ومنذ بداية التوترات بين حزب الله وإسرائيل، على خلفية الحرب في غزة، قتل 468 شخصًا على الأقل في لبنان بينهم 307 عناصر من حزب الله ونحو 90 مدنيا، وفي إسرائيل قتل 26 شخصًا بينهم 15 عسكريًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى