اخبار مصر

بعد تعامد الشمس.. قصة إنقاذ معبدي أبو سمبل في ستينيات القرن


11:40 ص


الثلاثاء 22 أكتوبر 2024

كتب- محمد شاكر:

نشرت وزارة السياحة والآثار، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إنفوجرافيك حول قصة إنقاذ معبدي أبو سمبل في ستينيات القرن الماضي، باعتباره أشهر المعابد الأثرية الموجودة في مصر، وذلك احتفالًا بظاهرة تعامد الشمس بقدس أقداس معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل في 22 أكتوبر.

ويعد تعامد الشمس علي معبد أبو سمبل بأسوان ظاهرة فريدة من نوعها تدل علي براعة المصري القديم في مجال الفلك والعمارة.

كانت تحدث هذه الظاهرة يومي 21 أكتوبر و21 فبراير من كل عام وبعد نقل المعبد على تل ارتفاعه 66 مترًا، تأخر حدوث الظاهرة 24 ساعة لتصبح 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام.

وتتسلل أشعة الشمس خلال التعامد إلى داخل المعبد، لتصل إلى قدس الأقداس، لتشع بنورها لمدة تتراوح مابين 20 و25 دقيقة، على تمثال الملك رمسيس الثاني وبجواره تماثيل المعبودات رع حور آختي، وآمون، وكذلك المعبود بتاح الذي لا تتعامد الشمس على وجهه حيث اعتبره المصري القديم معبود الظلام.

وتم اكتشاف هذه الظاهرة عام 1874، عندما رصدت المستكشفة “إميليا إدوارذ” والفريق المرافق لها هذه الظاهرة وتسجيلها في كتابها المنشور عام 1899 بعنوان “ألف ميل فوق النيل”.

ويعد معبدي أبو سمبل جزءًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وقد نحت المعبدين كنصب دائم للملك رمسيس الثاني وللملكة نفرتاري، احتفالًا بانتصاره في معركة قادش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى