منوعات

ماذا يحدث للأعضاء بعد وفاة الإنسان؟ لن تتخيل


05:00 م


الخميس 19 سبتمبر 2024

يتساءل الكثير من الأشخاص عن عما يحدث للجسم والأعضاء بعد الوفاة، ومنذ هذه اللحظة يبدأ الجسم في الخضوع لتغيرات مختلفة بما في ذلك انخفاض درجة الحرارة، وتغير لون الجلد وملمسة، وفقا لما كشف موقع “verywellhealth”.

أعراض تظهر قبل وفاة الإنسان:

التوقف عن الأكل أو الشرب.

النوم كثيرا بسبب نقص الطاقة.

فقدان الوعي.

فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة.

الشعور بنبض وتنفس بطيء أو غير منتظم.

انخفاض في درجة حرارة الجسم.

ماذا يحدث في لحظة الموت؟

تحدث الوفاة عندما تتوقف الدورة الدموية (القلب) والتنفس ولا يمكن إعادتهما إلى حالتهما الطبيعية، أو عندما تتوقف الدماغ عن العمل.

وعندما يموت شخص ما، تتوقف الأعضاء عن العمل بمعدلات مختلفة، على سبيل المثال، تتوقف الرئتان عن العمل عادة قبل أن يتوقف القلب تماما، وفي بعض الأشخاص، يتوقف جذع الدماغ عن العمل قبل الأعضاء الأخرى.

وغالبا ما ينظر إلى الموت أنها اللحظة التي يتوقف فيها نبض القلب والتنفس، ومع ذلك، تشير الأبحاث أن نشاط الدماغ قد يستمر في العمل لمدة 10 دقائق أو أكثر بعد الموت.

الساعة الأولى بعد الوفاة:

في لحظة الموت تسترخي جميع عضلات الجسم وتتوسع حدقة العين وينفتح الفك وتصبح المفاصل والأطراف مرنة.

ومع فقدان التوتر في العضلات يترهل الجلد، ما قد يؤدي إلى بروز المفاصل والعظام والفك أو الفخذين بشكل أكبر.

وعندما تسترخي العضلات يسمح ذلك بمرور البول والبراز، وفي غضون دقائق من توقف القلب عن النبض، يصبح الجسم شاحبا حيث يتسرب الدم من الأوردة الأصغر في الجلد، ويمكن أن تكون هذه العملية أكثر وضوحا لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة مقارنة بالداكنة.

من 2 إلى 6 ساعات بعد الوفاة:

من ساعتين إلى ست ساعات بعد الوفاة، تتسبب التغيرات الكيميائية في خلايا الجسم في تصلب جميع العضلات، وأول العضلات المتأثرة هي الجفون والفك والرقبة.

وعلى مدار الساعات القليلة التالية، ينتشر تيبس الجثة إلى الوجه ثم إلى أسفل الصدر والبطن والذراعين والساقين حتى يصل إلى أصابع اليدين والقدمين.

من 7 إلى 12 ساعة بعد الوفاة:

يحدث أقصى تصلب للعضلات بسبب تيبس الجثة في الجسم بعد حوالي 10 إلى 12 ساعة، ومع ذلك، فإن هذا الجدول الزمني يتأثر بعمر الشخص وحالته البدنية، وجنسه، وعوامل أخرى.

وفي هذه المرحلة، يصعب تحريك أطراف المتوفى، وستكون الركبتان والمرفقان مثنيتين قليلا وقد تبدو أصابع اليدين والقدمين ملتوية بشكل غير عادي.

بعد أكثر من 12 ساعة من الوفاة:

تبدأ العضلات في الارتخاء بسبب التغيرات الكيميائية المستمرة في الخلايا وتحلل الأنسجة الداخلية، وتتم هذه العملية (الترهل الثانوي) على مدى يوم إلى ثلاثة أيام وتتأثر بالظروف الخارجية مثل درجة الحرارة.

وأثناء الترهل الثانوي، ينكمش الجلد ويخلق الوهم بأن شعر وأظافر المتوفى تنمو، ويبدأ تيبس الجثة في الاختفاء بنفس الترتيب الذي ظهر به على مدار يوم إلى ثلاثة أيام .

اقرأ أيضًا:

تصيب الكلى والكبد بالتليف.. احذر تناول هذه الأطعمة ليلا

بـ 30 صورة هادية غالب تثير الجدل على السوشيال بأسعار براند نظارات – سعرها يتخطى 11 ألف

لن تتوقع تأثير تناول التونة على صحة الكبد والكلى.. مفاجأة

مضاد حيوي يحرق جسد عارضة أزياء.. كيف حدث ذلك؟

مواليد 4 أبراج فلكية “بختهم وحش” والحظ “مخاصمهم”.. هل أنت واحد منهم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى