منوعات

دراسة: حمية مايند درع لحماية الذاكرة


07:00 ص


السبت 21 سبتمبر 2024

حمية مايند (MIND diet) هي نظام غذائي تم تطويره خصيصًا لتعزيز صحة الدماغ والحماية من التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر، مثل مرض الزهايمر والخرف.

تعتمد هذه الحمية على مبادئ الحميات المتوسطية والنباتية، مع التركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تغذي الدماغ.

وأوضحت دراسة جديدة أن اتباع حمية “مايند” لمدة 10 سنوات أدى إلى تخفيض في خطر الإصابة بمشاكل التفكير والذاكرة والتركيز مع التقدم في العمر.

وتبعًا “هيلث داي”، يحتوي نظام “مايند” MIND كلاً من نظام البحر المتوسط الغذائي ونظام “داش” DASH الذي يُركز على خفض ضغط الدم.

وأوضح الدكتور راسل سوير الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة سينسيناتي: “من بين مكونات نظام مايند الغذائي 10 مجموعات غذائية صحية للدماغ”.

الأطعمة الصحية

الخضروات الورقية الخضراء.

المكسرات.

التوت.

البقول.

الحبوب الكاملة.

المأكولات البحرية.

الدواجن.

زيت الزيتون والزبيب”.

أطعمة غير صحية

وأكد سوير أنه في الوقت نفسه، هناك 5 أطعمة غذائية غير صحية يجب الحد منها أو تجنبها، هي:

اللحوم الحمراء

الزبدة والسمن

الجبن

الأطعمة المقلية والسريعة

المعجنات والحلويات.

فوائد حمية مايند:

تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية: تساعد الأطعمة الغنية بالمغذيات في حمية مايند على حماية الخلايا العصبية وتحسين الاتصال بينها، مما يساهم في تحسين الذاكرة والتركيز والانتباه.

تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف: تشير الدراسات إلى أن اتباع حمية مايند يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض بنسبة تصل إلى 53%.

تحسين الصحة العامة: بالإضافة إلى فوائدها للدماغ، تساعد حمية مايند على خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى