منوعات

“أجيبلك عيش وحلاوة”.. تعرف على سر ارتباط هذه المقولة بالسجون


08:00 م


الثلاثاء 01 أكتوبر 2024

كتبت- أسماء العمدة:

تعتبر عبارة “أجيب لك عيش وحلاوة في السجن” من العبارات الشائعة في اللهجة العامية، غالبًا ما تستخدم في سياق المزاح أو للتعبير عن الرغبة في مساعدة شخص ولكن ما هو أصل هذه العبارة؟ وهل هناك قصة حقيقية وراءها؟

وبسؤال مصراوي لخبير التراث أيمن عثمان ليه العيش والحلاوة؟

يخيل إليه أن كان يوجد مصانع من الحلوي عبر مسافات بعيدة وإن السجون في الأصل كانت توجد عبر مسافات بعيدة عن المناطق السكنية، اتخيل إن منتج الحلاوي في الأصل يقدر يعيش يعني أي أجواء ستمر على الحلوي لا يمكن ان تتأثر بيه فحين إنك لو اخدتي شيئ آخر ممكن يفسد بسهولة.

في الأفلام الأبيض والأسود فكرة إن يكون البقال عنده حلوي في وقت ماكنتش موجود قدر كبير من أنواع الحلويات، مثل الشكولاتات وغيرها، فهذه كانت للأغنياء فقط.

الحلوي كانت منتج أساسي في أي محلات البقالة في الريف ولو في مسجون في محافظة ما، هيستجت في القاهرة اللي هي في الوقت ده أسمها محافظة مصر، المفروض أنه بيقطع مسافة طويلة جدا عشان يزور السجين اللي يخصه، فبتالي هيدور على أفضل شيئ ممكن أن يأخذه معاه من الريف مش هيلاقي غير الحلوي.

أن أفكار المسجون هي نفس أفكار الزائر يعني هو كمان منتظر ده من الشخص اللي جاي يزوره.

وقال اللواء زكريا أبو زينة مدير مصلحة السجون الأسبق لمصراوي، ان هذه العبارة لا ترتبط بأي قصة تاريخية محددة أو واقعة فعلية داخل السجون، بل هي عبارة تطورت عبر الزمن.

في السنوات الأخيرة، شهدت السجون تطورات كبيرة في مختلف المجالات، ولا يقال عنه أنه سجن بل تأهيل، يتعلم فيه الشخص الحرفً والصنعة ويقوم بالانفاق على نفسه وعلى منزله أيضًا وهو داخل السجن.

لأنه يوجد حرف بياخذ منها مال، مثلا زي ورش النجارة داخل السجن والعاملين بها لديهم نسبة من المبيعات والانتاج

“هو في السجن بيأكل ويشرب وينام ببلاش معندوش أي نفاقات لنفسه فبتالي المال اللي بيكسبه بيصرف بيه على أهله ودي بتكون شيئ كويس، وبيخرج من السجن ليه حرفه وليه مهنة.

هل يوجد داخل السجون مصانع للحلوي؟

يوجد داخل السجون كل المصانع والمستشفيات على أعلي مستوي يوجد بها أجهزة طبية متقدمة جدًا ” السجون الآن حاجة تانية خالص” غير زمان.

اقرأ أيضًا:

اعتقدت أنها عطشانة.. فتاة تكتشف إصابتها بالسرطان بهذه الطريقة

كل 8 أو 12 ساعة.. حسام موافي يكشف سر التوقيت الدقيق لتناول الأدوية

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول أجنحة ورقاب وجلود الدجاج- طبيب يكشف مفاجأة

بمبلغ خيالي.. “براد بيت المزيف” يتسبب في عملية نصب على امرأتين

انفجار أنبوب صرف صحي على طريق.. وهذا ما حدث للمارة “فيديو صادم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى