السينما والتلفزيون

بالصور| وسط البلد يستضيف النسخة الرابعة من “حي القاهرة الدول


04:15 م


الجمعة 11 أكتوبر 2024

كتبت- منى الموجي:

في احتفال كبير بالفن المعاصر وتفاعله مع روح القاهرة التاريخية، تحتضن شوارع منطقة وسط البلد النسخة الرابعة من معرض “حي القاهرة الدولي للفنون”، والذي تنظمه مؤسسة “كلتشرفيتور – آرت دي إيجيبت” في الفترة من ١٠ إلى ٣٠ أكتوبر الجاري، وشهد الافتتاح حضور: إيما ماروود الملحقة الثقافية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، أكتسوهي كاتاهاشي أخصائي برنامج الثقافة للمكتب الإقليمي لليونيسكو في مصر والسودان، ماجدولينا كروز مسؤول التواصل الفني والثقافي بالسفارة الإسبانية، كاثي كوستن مسؤول التواصل الفني والثقافي في المركز الثقافي البريطاني، والفنان المصري حسن رجب، ومحمد بنوي، والإسباني نيكولاس دي لاروش، والمنتجة شاهيناز العقاد، والفنان تامر نبيل والمخرج نبيل عزت وعدد من الفنانين المصريين والأجانب.

وتقول نادين عبدالغفار، مؤسسة “كلتشرفيتور- آرت دي إيجيبت” في بيان صحفي: “لا يوجد شك في أن الفن هو مرآة المجتمع، ومنطقة وسط القاهرة بما تمثله من ماضٍ عريق وحاضر نابض بالحياة تعتبر مكانا مثاليا لعرض حكايات المجتمع وفنونه”، مشيرة إلى أن معرض “حي القاهرة الدولي للفنون”- الذي يعد معرضًا موازياً للنسخة الرابعة من معرض “الأبد هو الآن” المقرر إقامته في منطقة أهرامات الجيزة في الفترة من ٢٤ أكتوبر إلى ١٦ نوفمبر- يتيح للفنانين المعاصرين- المحليين والدوليين- تصور إرث هذه المنطقة التاريخية من خلال أعمالهم المعبرة عن قلب المدينة النابض بالحياة.

وأضافت نادين أنه وللمرة الأولى، كجزء من فعاليات “حي القاهرة الدولي للفنون”، تنطلق مبادرة “دائرة المصممين” وهي مبادرة رائدة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الفنانين والمصممين والمهندسين المعماريين، وتشجع التبادل بين التخصصات المختلفة، ما يسمح للمبدعين من مختلف المجالات بالاجتماع معًا لإطلاق العنان لإمكاناتهم، وإنشاء مساحات منسقة وجذابة بصريًا. ومن خلال “دائرة المصممين”، سيتخطى المشاركون حدود التصميم المعتادة، ويلهمون بعضهم الأفكار الإبداعية والتعرض إلى تجارب فنية مختلفة.

وقالت أكتسوهي كاتاهاشي أخصائي برنامج الثقافة للمكتب الإقليمي لليونيسكو في مصر والسودان، إن منظمة اليونيسكو ترعى “آرت دي إيجيبت” على مدار عدة سنوات. ويسرهم رؤية مدى التطور الكبير لهذا الحدث المهم وكذلك تأثيره الإيجابي على المشهد الثقافي والفني.

وقال الفنان محمد بنوي إن حي القاهرة الدولي للفنون يتطور كل عام، وهي مبادرة هامة تبرز أعمال الفنانين المعاصرين وأفكارهم ورؤيتهم لواقعهم، كما أن عرضها في منطقة وسط البلد التاريخية تكسبها ثقلا فنيا وتعطي لها بعدا جديدا ومختلفا.

ويشارك في “حي القاهرة الدولي للفنون” عدد من الفنانين من مصر والسعودية وأمريكا، بلجيكا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا، يقدم كل منهم منظورًا فريدًا لهذا التجمع الفني العالمي من خلال أعمال تتنوع بين الفيديو، المنحوتات، اللوحات، والعروض الحية، ما يظهر تفاعل الفن المعاصر مع السرديات التاريخية والثقافية لمنطقة وسط البلد، وخلال الافتتاح قدم الفنان الأمريكي- المصري، حسن رجب فيديو تم إنتاجه بالذكاء الاصطناعي، كما عرض الفنان السعودي خالد زاهد فيديو قصير.

ويأتي اختيار منطقة وسط القاهرة لاستضافة فعاليات معرض “حي القاهرة الدولي للفنون” إلى طبيعته المعمارية المميزة والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، وتعد شهادة على إبداع المهندسين المعماريين العالميين الذين تركوا بصمتهم على المنطقة حينما قرر الخديوي إسماعيل تطوير العاصمة المصرية، ويقدم معرض “سجلات القاهرة” استكشافًا بديعا لمساحات المدينة المتنوعة، من المقاهي القديمة المليئة بالذكريات إلى المنازل المهجورة والمباني الأيقونية التي شهدت تاريخ المدينة الغني.

ويستكشف “سجلات القاهرة” الدور الهام للفنانين في توثيق المشهد الفني المتطور في القاهرة، ويحتفي بالعلاقة الديناميكية بين الفنانين وبيئاتهم من خلال سرد كل فنان لقصة من خلال عمله الفني تتفاعل مع الموقع الذي تعرض فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى